مؤشر كتلة الجسم

مؤشر كتلة الجسم BMI
من أكثر وسائل فحص مستوى الوزن عمليةً هي نسبة أو معادلة معروفة بمؤشر كتلة الجسم. وبالنسبة لأولئك اللاتي لا يجدن الرياضيات، لا ينبغي أن ينزعجن، فالأمر غاية في البساطة! يمكنك أن تحسبي مؤشر كتلة جسمك من خلال قسمة وزنك (بالكيلو جرام) على مربع الطول (بالمتر) أي:
مؤشر كتلة الجسم =

فمثلاً، إذا كان وزنك 75 جرماً وطولك 96.1 متراً (961 سنتيمتراً)، فإن
مؤشر كتلة جسمك =
=
مؤشر كتلة جسمك = 26.26 (سيزيد استخدام آلة حاسبة إلكترونية من سهولة الأمر).
وإذا كنت لا تحبين المعادلات، فيمكنك أن تحسبي مؤشر كتلة جسمك بسهولة من المقياس المذكور في ص 42. ولاستخدامه، ضعي مسطرة بين وزنك (الذي تم أخذه وأنت في ثياب خفيفة) وبين طولك (الذي تم قياسه بدون حذاء). بعد ذلك، اقرئي مؤشر كتلة الجسم الواقع في منتصف المقياس.
إذا كنت امرأة، يجب أن تعملي على الحفاظ على مؤشر كتلة جسمك بين 19 و 25، وذلك استناداً إلى بنية جسدك. أنا بالنسبة للرجال، فينبغي أن يكون المؤشر بين 20 و 26. وبالحفاظ على مؤشر كتلة الجسم في هذين النطاقين، يمكنك أن تتمتع سواء كنت ذكر أم أنتثى بصحة أفضل بوجه عام.
الوزن الزائد يبدأ من الحد الأعلى لكتلة الجسد الطبيعية (25 بالنسبة للنساء) وبين مؤشر كتلة الجسم الذي يساوي 29.
يتم تحديد البدانة بمؤشر كتلة جسد يفوق 29.
مرض قلة الشهية العصبية للطعام (انظري ص. 262) يرتبط بمؤشر كتلة يقل عن 17.
عندما تزنين نفسك، اختاري نفس الوقت من اليوم في كل مرة، وارتدي ثياباً خفيفة؛ فالوزن قد يختلف طوال فترات اليوم بمدى يتراوح ما بين 1-2 كيلو جرام، بسبب مستوى الحفاظ على السوائل، والإمساك، وامتلاء المثانة، والتمارين الرياضية، والتغيرات الهرمونية، ووقت الدورة الشهرية وغيرها من العوامل. لذا، فإنه من الكافي أن تزني نفسك مرة أو مرتين في الأسبوع، فهذا الأمر أقل إثارة للإحباط وأقل عرضة للأخطاء الصغيرة التي قد تقع.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد