الأهمية الغذائية للخضروات

خس رومين: هو أفضل أنواع الخس لديّ، وهو ارئع ومقرمش وقيمته الغذائية هي العلى مقارنة بجميع أنواع الخس الأخرى، ويحتوي على نسبة كبيرة من فيتامني (ج)، (ك) الكاروتينات، وخس رومين عظيم كذلك في السلطات، ودائماً ما أحتفظ بكميات منه؛ ليكون متاحاً لي عند إعداد السلطات والعصائر، وغالباً ما استهلك منه رأساً كاملاً في اليوم الواحد، ولا يُنصح بطهوه؛ ولاحتوائه على نسبة عالية من الكلورفيل فهو منق جيد للدم.
الحماض: تتمتع هذه الأوراق الخضراء بمذاق حمضي لطيف يشبه قليلاً مذاق الليمون. وهي تتلف بسهولة ويُفضل شراؤها طازجة أولاً بأول أو أن تزرعها في حديقة المنزل، والحماض يصلح للاستخدامه في السلطات أو لتتبيل الحساء والطواجن وهو مضاد قوي للأكسدة، وله نفس الخواص العلاجية لكرنب السلطة.

السبانح: تتمتع أوراق السبانخ بقوام طري ولون أخضر زاه، وهي مفيدة للغاية عند تناولها نيئة؛ إلا أن محتواها من أحماض الأكساليك يقلل من نسبة استفادة الجسم من الكالسيوم، وتحتوي السبانخ على عناصر غذائية قيمة عديدة، كما أن محتواها من الكلوروفيل والبوتاسيوم والحديد مرتفع للتغذية الصحية.
السلق: من فصيلة البنجر، وله مذاق معتدل ويحسن إضافته مع الجوز أو لوز الصنوبر إلى السلطة، ومحتوى السلق من الصوديوم هو الأعلى مقارنة بالخضروات الورقية الخضراء الأخرى، وهو غني بالكلوروفيل والكالسيوم ومنظف طبيعي للجسمو ويُساعد على تقوية العظام، وعند شرائه، يُمكنك البحث عن النوع الأحمر والأخضر والملون.
الجرجير:  يتميز هذا النوع من الخضروات الخضراء بأوراقه النضرة اللينة وينبغي قطفها أن يبدأ النبات في الإزهار. ومذاق الجرجير الحاد يصلح مع خس رومين والخس ذي الرأس الناعم، والجرجير أغنى العناصر الغذائية مقارنةً بالخضروات الورقية الأخرى، وهو مفيد للغاية لمن يُعانون من نقص الفيتامينات ومن الحالات المرضية بجميع أنواعها، كما أنه يصلح لإضافته إلى العصائر الطازجة. عليك أن تجرب إعداد أصناف مبتكرة عند تحضير السلطات والعصائر؛ فيمكنك خلط هذه الخضروات الورقية الخضراء والتوفيق بينها لإعداد أنواع متعددة من الأطباق والمشوربات الشهية والغنية بالعناصر الغذائية.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد